اجور ورواتب او مرتبات الاطباء

الحصول على شهادة الطب بعد 5 سنوات والتدريب على عامين بدلا من عام واحد".
وأضاف رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، أنه على الرغم من الظروف والسلبيات الموجودة إلا أن كليات الطب وأعضاء هيئة التدريس بمصر على أعلى المستويات فى العالم، لافتا إلى أن راتب طبيب الامتياز فى مصر هو الأقل على مستوى العالم.
يتقاضى فيه «طبيب الصحة» ما بين 1200 جنيه و2500 جنيه شهريا.
كانت مجلة «براكتس لنك جورنال» المعنية بالخدمة الطبية حول العالم قد نشرت دراسة أوضحت فيها أن المتوسط العالمى لأجر الطبيب هو 113 ألف دولار سنويا (أكثر من مليون جنيه مصري) شامل ما يصرف له من بدلات معيشة وسفر،

 قطر في صدارة الدول العربية الأكثر إنفاقًا على الأطباء حيث يحصل الطبيب هناك على راتب شهري يبلغ 4000 دولار وفي الجزائر يمنح الطبيب المختص والاستشاري نحو 1200 دولار شهريا و800 دولار للطبيب العام تليها الأردن بمتوسط 1000 دولار للطبيب

أما في مصر فإنها تشهد تدنيا كبيرا في بند الأجور والرواتب للفريق الطبي، حيث إن متوسط أجر الطبيب لا يزيد على 140 دولارا فقط شهريا
الدكتور خالد سمير، عضو مجلس نقابة الأطباء الذي أوضح أننا نسمع من حين لآخر كلاما معسولا من قبل المسئولين بالوزارة في مختلف وسائل الإعلام وداخل مجلس النواب والتي تعكس اهتمامهم الشديد بصحة المصريين وادعاءهم أن الصحة هي الأساس وأهم دعائم الإنتاج والأمن القومي إلا أن الواقع والتطبيق العملي يشهد بأن الأطباء والمرضى في مصر يعيشون مأساة بمعنى الكلمة.

نقارن بين متوسط تكلفة تعليم طالب الطب في مصر، وهي أقل من 500 دولار سنويا في الجامعات العامة ونحو خمسة آلاف دولار في الجامعات الخاصة نجدها أكثر من 20 ألف دولار في الجامعات الغربية دون فارق بين العام منها والخاص.


في المقابل يتكلف إعداد جراح متخصص ما يقارب المئتي ألف دولار في الغرب، فإن ما ينفق على تدريب الجراح المتخصص في مصر يتراوح بين (1- 5)% من هذه التكلفة، مضيفًا: علينا أن لا نصطنع الاندهاش بعد هذا من الفارق بين مستوى الخدمة الطبية هنا وهناك، ثم نأتى للرواتب وهي من أكثر الرواتب تدنيا في العالم، مما يؤدى إلى هجرة ما يقرب من نصف الأطباء المصريين.

إلا أن قلة الراتب لا تعبر وحدها عن مدى الكارثة التي تحدث في مصر، حيث يضطر الأطباء للعمل لساعات طويلة، وفى أماكن متعددة في محاولة لسد احتياجات أسرهم التي تعانى من تضاعف الإنفاق على الصحة والتعليم والسكن والمواصلات مقارنة بالدول الأخرى، في نفس الوقت الذي تتدنى فيه الأجور مما يؤدي إلى معاناتهم من الإرهاق وضعف التركيز وفى بعض الحالات إلى إهمال العمل في المؤسسات العامة".

وأوضحت الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء أن هذا المبلغ (1400 جنيه يوميا) الذي حدده وزير الصحة لأطباء الجامعة يصرف فقط لبعض الأساتذة إذا ما تم انتدابهم لأيام إلى محافظات أخرى نائية، أما أطباء وزارة الصحة (الحكوميون) فيتم انتدابهم للمناطق النائية المحتاجة للخدمة الصحية دون الحصول على هذه المبالغ ولا نصفها أو حتى ربعها وأحيانا دون الحصول على أي مقابل مادي لأن صرف الحافز العادي للمناطق النائية يتأخر ويتعثر جدا مع وجود مشكلات كبرى في الانتقال والأمن والإقامة.

«الصحة» تقتل أبناءها ومن جانبه أوضح الدكتور إبراهيم الزيات، استشاري جراحة الأورام في مستشفى المنصورة الدولي، أن الوزارة تقتل أبناءها من مقدمي الخدمة وهناك فساد كبير فى صرف ميزانية الصحة، متسائلًا: كيف تتعاقد وزارة الصحة مع أطباء لا يعملون بها (إشارة للأطباء الجامعيين) وعندما تندب أبناءها للعمل فى نفس الأماكن ومعهم نفس الشهادات ولديهم الكفاءات ذاتها تخسف بحقوقهم الأرض وتميز بينهم في التعامل المادي والمعنوي.

الطبيب المقيم في المستشفيات طوال 24 ساعة لا تزيد على 75 جنيهًا في اليوم مما يعنى أن الساعة عملا داخل مستشفيات الحكومة تساوي 31 قرشًا في الوقت الذي يحصل فيه طبيب الجامعة حسب تصريحات «عماد الدين» على 1400 جنيه في اليوم.
أول راتب لطبيب الإسعاف سيكون 10 آلاف جنيه،
رواتب الأطباء ليس بيد وزير الصحة، بل يرجع إلى هيئة التمويل الموجودة ضمن بنود القانون والتي ستتولى الإنفاق والتمويل على كل ما يخص المنظومة الطبية بالتأمين الصحي ومن ضمنها رواتب الأطباء، لافتا إلى أن الإشراف على هذه الهيئة يخضع لرئاسة الوزراء وليس وزير الصحة.
-------------------------
بحسب موقع "بيزنيس إنسايدر"، فإن أطباء العظام هم الأعلى أجرا في حين أن أطباء الأطفال يكسبون أقل من غيرهم من الأطباء، وذلك وفقا لتقرير أميركي بعنوان "فيزيشين كومبنسيشن ريبورت".






++++++++++++++++

بالجنيه.. جدول رواتب "الأطباء" و"الصيادلة" و"التمريض" و"العلاج الطبيعى" و"الفنيين" فى منظومة التأمين الصحى الجديدة.. تبدأ من 4 آلاف و600 حتى 25 ألف و300 جنيه.. ورفع الراتب مع التفرغ هدفه تقديم خدمة جيدة للمريض


29 يوليه 2019

تمثل منظومة التأمين الصحى الجديدة قاطرة إصلاح صحى شامل ليس فقط للبنية التحتية بالمستشفيات وكذلك تأهيل وتدريب القوى البشرية، وإنما أيضا لأجور العاملين بالمنظومة كضمانة حقيقية لتقديم خدمات صحية وعلاجية بأعلى معايير الجودة وإيمانا فى أن تكون القوى البشرية عونا للمريض طوال الوقت.

ينشر "اليوم السابع" جداول أجور العاملين بمنظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة والتى تشمل الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة والعلاج الطبيعى والتمريض والفنيين وكذلك الوظائف الإدارية.

وتشير جداول الأجور الجديدة إلى أن الطبيب المقيم الذى لديه خبرة من 3 إلى 5 سنوات أو فى الجزء الأول من الماجستير سيحصل على 11ألف و500 جنيه، بينما الممارس العام ولديه خبرة من 3 إلى 5 سنوات والجزء الأول من الماجستير وحاصل على دبلوم حديثا يحصل على 13 ألفا و800 جنيه، بينما الطبيب المقيم تخصص نادر ولديه من 3 إلى 5 خبرة أو الجزء الأول من الماجستير يتقاضى 13 ألفا و800 جنيها والطبيب التخصص النادر أو الجزء الأول من الماجستير ولديه من 3 إلى 5 سنوات خبرة ودبلوم حديث يحصل على 14 ألفا و950 جنيهاً والطبيب حديث التخرخ 12 ألفا و650 جنيها.

وأوضحت جداول الأجور، أن الطبيب الأخصائى الحاصل على ماجستير أو الزمالة حديثا وعلى دبلوم وخبرة من 3 إلى 5 سنوات سيتقاضى 14 ألفا و950 جنيها والأخصائى الحاصل على الزمالة أو الماجستير أو الدبلوم وخبرة أكثر من 5 سنوات يتقاضى 18ألف و400 جنيه والحاصل على الماجستير أو الزمالة ودبلوم حديث وخبرة من 3 إلى 5 سنوات أو حاصل على دبلوم وخبرة أكثر من 5 سنوات يتقاضى 17 ألف و250 جنيها، بينما أخصائى تخصص نادر وحاصل على الماجستير والزمالة وخبرة من 3 إلى 5 سنوات أو حاصل على دبلوم وخبرة أكثر من 5 سنوات يتقاضى 18 ألفا و400 جنيه، بينما أخصائى التخصص النادر الحاصل على الماجستير وخبرة أكثر من 5 سنوات يحصل على 19 ألفا و550 جنيها.

أما الاستشارى العلاجى وكذلك استشارى العلاجى التخصص النادر خبرات من 3 إلى 5 سنوات أو أكثر من 5 سنوات سيحصل على راتب من 19 ألف و550 جنيها وحتى 23 ألف جنيه، بينما الاستشارى العلمى الحاصل على الدكتوراة أو ما يعادلها يتراوح راتبه من 20 ألفا و700 جنيه وحتى 25 ألفا و300 جنيه.

وطبيب الأسنان، بداية من حديث التخرج وحتى الحاصل على ماجستير وخبرة أكثر من 5 سنوات سيتقاضى من 11 ألف و500 جنيه وحتى 13 ألفا و800 جنيه.

أما الصيادلة الخبرة من 3 إلى 5 سنوات أو صيدلى إكلينيكى والخبرة أكثر من 5 سنوات أو ماجستير اكلينيكى سيتقاضى 11 ألف و500 جنيه، وبالنسبة لأخصائى العلاج الطبيعى حديث التخرج والخبرة من 3 إلى 5 سنوات أو أكثر وحاصل على ماجستير سيتقاضى من 9 آلاف و200 جنيه وحتى 11 ألف و500 جنيه.
وهيئات التمريض بداية من حديث التخرج والخبرة من 3 إلى 5 سنوات سيتقاضى من 9 آلاف و200 جنيها وحتى 10 آلاف و350 جنيها، بينما الخبرة أكثر من 5 سنوات أو حاصل على ماجستيرسيحصل على 11 ألف و500 جنيه والخبرة أكثر من 5 سنوات أو الدكتوراة 12 ألفا و650 جنيها والدبلوم حديث التخرج يحصل على 5 آلاف و750 جنيه والمعهد الفنى حديث التخرج يحصل على 6 آلاف و325 جنيها وفنى التمريض يتراوح راتبة بين 6 آلاف و900 جنيه وحتى 8 آلاف و50 جنيها.

وكشفت منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة، أنه يتم صرف الإجمالى المستحق شهريا للعاملين بمنظومة التأمين الصحى الشامل عن ساعات العمل الرسمية على أن يشمل الإجمالى ما يستحق شهريا وفقا للوائح والقوانين وحافز منظومة التأمين الصحى الشامل والذى يمثل الفرق بين المستحقات الشهرية المقررة فى القوانين واللوائح والإجمالى الشهرى المستحق لكل فئة، مضيفة أن منظومة الأجور تساهم إلى حد كبير فى رفع كفاءة العاملين لكون المؤهلين والحاصلين على درجات علمية أعلى يحصلون عى رواتب عالية للغاية كما تضمن المنظومة للعاملين الترقى والتدريب المستمر.
+++++++++++++

أعلى 20 دولة في رواتب الأطباء على مستوى العالم


كثير من الأحيان يخاطر الأطباء بحياتهم الخاصة من أجل مرضاهم، وأصبح أي الطبيب حول العالم يتحمل العديد من الضغوطات على نفسه، بخلاف المسؤولية التي تقع على عاتقه، حيث يكون من الإنصاف لهم أن يكسبوا مبالغ كافية بعد تلك السنوات،

- هولندا:
تعتبر دولة الأحلام للأطباء، لتوفر رواتب عالية الأجر لهم بخلاف وجود ظروف عمل كبيرة وقصر ساعات العمل، والكثير من العطلات، ففي هولندا لديها نظام الرعاية الصحية يقضى بكون كل أسرة في هولندا لديها طبيب خاص بها، ويحصل الاختصاصيون في هولندا على حوالي 253 ألف دولار سنويا، بينما يحصل الطبيب الممارس على حوالي 117 ألف دولار سنويا.
- أستراليا:
تعتبر ثاني أعلى دولة في دفع رواتب الأطباء بشكل جيد للغاية، حيث إن الأطباء من المملكة المتحدة يجتمعون في أستراليا، وذلك لتوفير ظروف عمل أفضل ونظام دعم متقدم حيث يتعلم الأطباء على الدعوة والعمل جنبا إلى جنب، ويحصل الطبيب المتخصص على 247 ألف دولار ويحصل الممارس على 91 ألف دولار.
- الولايات المتحدة:
يعتقد الكثيرون أن الولايات المتحدة تدفع أكثر الأموال للأطباء، وتحصل الولايات المتحدة الأمريكية على المرتبة الثالثة، ويصل مبلغ الأخصائي لحوالي 230 ألف دولار سنويا، ويحصل الطبيب الممارس على 161 الف دولار تقريبا.
- بلجيكا:
يعمل الأطباء في بلجيكا لوقت أطول أكثر من أي بلد في أوروبا، بمتوسط 51 ساعة في الأسبوع، ويدفعون ضرائب عالية، ما يجعلها أكثر صعوبة في الازدهار، ويحصل الطبيب المتخصص على 188 الف دولار سنويا، في حين يصل الطبيب الممارس على 61 ألف دولار.
- كندا:
يواجه أطباء كندا الكثير من الصعوبات، حيث يهاجر عدد كبير من أطبائها إلى الولايات المتحدة الأمريكية لظروفها الأفضل، ويحصل الأخصائي على ما يقرب من 161 ألف دولار سنويا، في حين أن الممارسين العامين يكسبون 107 آلاف دولار سنويا.
- المملكة المتحدة:
يحاول عدد كبير من الأطباء في بريطانيا للهروب إلى أستراليا للعمل وذلك لأنهم يتقاضون هناك راتبا يستحقون التمسك به، وفي بريطانيا غالبا ما يكونون هناك أطباء أكثر من اللازم، ونقص الموظفين في المستشفيات، حيث يحصل الطبيب المتخصص على 150 ألف دولار سنويا، ويحصل الطبيب الممارسون على 118 ألف دولار تقريبا.
- فرنسا:
يحصل الطبيب المتخصص في فرنسا على متوسط 149 ألف دولار سنويا ويصل راتب الطبيب الممارس إلى 92 ألف دولار سنويا، وتشتهر بأطبائها المتميزين.
- أيرلندا:
تأتى في المركز الثامن بقائمة أعلى الأجور للأطباء، ويصل راتب الطبيب المتخصص على ما يقرب من 143 ألف دولار، في حين يكسب الممارسون العموم حوالي 90 ألف دولار سنويا.
- سويسرا:
تأتى في المرتبة التاسعة في قائمة أعلى الأطباء أجرا، حيث يصل راتب الطبيب المتخصص الذي يعمل في سويسرا إلى 000 130 دولار، بينما يبلغ عدد الممارسين العامين نحو 000 116 دولار سنويا.
- الدنمارك:
يكسب الأطباء المتخصصون في الدنمارك ما متوسطه 000 91 دولار سنويا، في حين يكسب الممارسون العامل حوالي 000 109 دولار سنويا، بالرغم من عدم وجود فرق كبير بين أجور الأخصائيين والممارسين العامين.
- نيوزيلندا:
يحصل الطبيب المتخصص في نيوزيلندا على مبلغ 000 86 دولار في المتوسط ​​سنويا، ويصل راتب الطبيب الممارس على حوالي 78000 دولار سنويا.
- ألمانيا:
يحصل الأطباء المتخصصين في ألمانيا على ما يقرب من 77000 دولار ويحصل الطبيب الممارس على ما يقرب من 69000 دولار.
- النرويج:
يصل راتب الطبيب المتخصص في النرويج على ما يقرب من 77000 دولار في حين يصل راتب الطبيب الممارسين على ما يقرب من 66000 دولار.
- السويد:
يحصل الطبيب المتخصص في تلك البلد إلى حوالي 76000 دولار سنويا، ويحصل الطبيب الممارس العام على ما يقبر من 66000 دولار.
- فنلندا:
وفي فنلندا، يكسب المتخصصون 000 74 دولار سنويا، في حين يعود الممارسون العموم إلى الوطن بمبلغ 000 68 دولار. وبالتالي، في فنلندا، طبيب عام يكسب أقل من نصف ما يكسب الأطباء في الولايات المتحدة.
- أركنساس:
يحصل الطبيب المتخصص فيها على راتب يتراوح بين 422 211 دولارا و000 270 دولار في المتوسط.
- ساوث داكوتا "إحدى ولايات أمريكا":
يحصل الطبيب على ما يقرب من 189000 دولار سنويا في المتوسط، ويحصل الطبيب الأخصائي مثل جراحي العظام الذين يحصلون على راتب ملحوظ قدره 519،000 دولار سنويا، فيما يحصل أطبائي القلب على المركز الثاني في منافسة الأطباء الأعلى أجرا على راتب قدره 512،000 دولار سنويا.
- أيوا "أحدى ولايات أمريكا":
يتراوح متوسط ​​أجر الطبيب في ولاية أيوا بين 000 305 دولار سنويا في المتوسط ​​الذي يميل إلى الاختلاف كثيرا مع امتلاك التخصص. في حين أن الطبيب ممارسة الأسرة يكسب ما يصل الى 110،462 دولار والطبيب الباطني الطبيب يكسب 232،493 دولار.
- أيداهو "إحدى ولايات أمريكا":
يحصل الأطباء على متوسط راتب 187111 دولارا والتي تبدوا أقل بعد الظروف المعيشية تجعل المكان سعيدة للأطباء في جميع أنحاء العالم.
- وايومنغ "إحدى ولايات أمريكا":
انضممت مهنة الطبيب إلى أفضل مهنة من أي وقت مضى في العالم مؤخرا حيث يشعر الطبيب في وايومنغ بالراحة بشكل كبير، ويحصل على متوسط راتب قدره 124908 دولارات سنويا.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فيروس كورونا: هل تستطيع تجنب لمس وجهك لتفادي الإصابة بالفيروس؟

11 مرضاً تسبب تغيّرات في الشخصية