البورد الطبي

Oct 13, 2018
وأضافت «مينا»: هناك خطة لإلغاء الاعتراف بالماجستير أو الدبلوم أو الزمالة كشهادات للأطباء، لتصبح شهادة «البورد المصرى»- باهظة التكلفة- هى الشهادة الوحيدة التى تتيح للطبيب التخصص فى أى فرع من فروع الطب.. وهو هدم لشهادة الزمالة الراسخة، لصالح نظام مازال غامضا ومتخبطا.. أليس هذا خصخصة واضحة للتعليم الطبى؟.
أليس هذا تعذيبا لأطباء شباب يتراوح راتبهم -فى حالة تمكنهم من صرفه بحوافزه- بين 2200 - 2500 جنيه؟.
يحدث هذا بينما يمنح ترخيص العمل كـ «أخصائى» لخريجى كليات العلوم الطبية (4 سنوات الدبلوم الفني).. فى عصف واستهتار غير مسبوق بأى قواعد للعلم أو للطب!.

*
 يا دكتور خالد انا شايف ان دراسه الماجستير والدكتوراه بدون اي تدريب ... او تدريب وهمي والموضوع يعتمد علي الطالب فقط لو هو عايز يعلم نفسه ... وفي اطباء كتير جدا حاصلين علي ماجستير او دبلوم في التخصصات العامه من منازلهم او من الوحده الصحيه ومستواهم ضايع ومخدوش نيابه وبعدين يروحوا الصحه طبيب مقيم مؤهل ويبقي اخصائي وهو ضايع وده مش هيحصل ابدا في نظام الزماله علي الاقل هياخد نيابه ٥ سنين ويشتغل في قسم التخصص حتي لو ضعيف ... النظام ده افضل مليون مره من نظام منازلهم بتاع الماجستير والدكتوراه حتي لو الاتنين وحشين ....


*

 شهادة «البورد الأمريكي» 2021/1 


شهادة البورد (بالإنجليزية: Board certification)‏، هي العملية التي من خلالها يصبح الطبيب أو غيره من أصحاب الشهادات والمهن كـ«الصيدلي، والطبيب، والمهندس، وتخصُص إدارة الأعمال، ورجال القانون، والاعلام، واللُغات والترجمة، وتكنولوجيا المعلومات»، قادرا على امتلاك المعارف والمهارات الأساسية كافة، من خلال الكتب العملية والتدريب العملي، أو الاختبارات القائمة على جهاز محاكاة في مجال عملُه وتخصُصه.

- كلمة بورد تعني امتحانات المعادلة كخطوة أولى للحصول على ترخيص مزاولة المهنة من أمريكا، وبريطانيا، وكندا، واستراليا وغيرها من حوالي 206 دول، في مُختلف أنحاء العالم، وتسمى باسم «امتحان البورد»؛ لأنه يتبع المجلس المنظم لتلك المهنة، والتخصُص، والوظيفة في كل دولة من هذه الدول.

تمثل شهادة البورد تدريبا خاصا بخلاف ترخيص مزاولة المهنة الممنوح؛ إذ أنها من المعروف أن تظهر مدى التزام ودقة هذا المتخصص بتلبية معايير أعلى، وذلك بعد التخرج من الكلية، والحصول على الدرجات العلمية، سواء كانت دبلوم أو ماجيستير أو دكتوراه.

- يكمل المتخصصون المعتمدون سنوات إضافية أخرى من التدريب في البرامج المعتمدة، على أن يجتازون اختبارا أو اثنين للحصول على صفة المتخصص الخبير.

البورد هو فترة العمل، والتدريب في التخصُص كالطب والصيدلة، وغالبا تمتد من 3 إلى 5 سنوات، حسب التخصص، وبعدها تكون أخصائي واستشاري.

الزمالة تعني دراسة تخصص دقيق بعد الحصول علي البورد، وهو عبارة عن تخصص متفرع من التخصص العام، مثل الجراحة العامة، ويندرج تحتها عدد من التخصصات الدقيقة، مثل جراحة الأطفال والطب الباطني، يندرج تحته أمراض القلب الجهاز التنفسي، والإدارة تندرج تحتها إدارة «الموارد البشرية، والتسويق، والجودة»، وتمتد مدة الزمالة من سنتين إلى 3، عكس البورد الذي يحتاج سنوات أكثر.

البورد الأمريكي للجودة والعلوم والتكنولوجيا بالولايات المُتحدة الأمريكية (ABQST) علىى سبيل المثال هو المُتخصص في مجالات اللُغات والترجمة، وإدارة الأعمال، والقانون، والترببية والآداب، والآمان والسلامة، والاقتصاد والعلوم السياسية، وتكنولوجيا المعلومات، والصحافة والإعلام.

 مدة الدراسة في البورد تتراوح ما بين 3 إلى 5 سنوات، ونظام التعليم به يعتمد على النواحي العملية أكثر من النظرية، ويقوم على إدارته وتنظيمه نخبة من العلماء المتميزين والمتخصصين، كلا في مجال عمله.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فيروس كورونا: هل تستطيع تجنب لمس وجهك لتفادي الإصابة بالفيروس؟

11 مرضاً تسبب تغيّرات في الشخصية