إحالة طبيب و٣ ممرضات لـ«التأديبية»: تسببوا فى وفاة مريضة

أحالت هيئة النيابة الإدارية ٤ من العاملين فى مستشفى فوة للتأمين الصحى بمحافظة كفر الشيخ إلى المحاكمة التأديبية العاجلة، لاتهامهم بإهمال طبى جسيم، تسبب فى وفاة سيدة، بعد حقنها بدواء خاطئ عند تخديرها نصفيًا لإجراء عملية ولادة قيصرية. وذكرت التحقيقات أن طبيب التخدير- المتهم الأول- حقن الضحية، بطريق الخطأ، بدواء يوقف النزيف فى النخاع الشوكى، بدلًا من الدواء المستخدم مخدرًا نصفيًا، ما ترتبت عليه مضاعفات أدت إلى الوفاة.

وسحبت ممرضة قسم العمليات- المتهمة الثانية- الدواء الخاطئ، وقدمته إلى المتهم الأول، فيما جهزت ممرضة أخرى- المتهمة الثالثة- الدواء الخاطئ، ضمن المستلزمات الطبية والأدوية لعملية الولادة القيصرية، بدون طلب من إخصائية النساء والتوليد أو طبيب التخدير، ووضعته على طاولة التحضير فى غرفة العمليات، ما ترتب عليه وقوع المتهمين الأول والثانية فى الخطأ.
وأعدت إخصائية تمريض- المتهمة الرابعة- أمبول الدواء، أثناء إجراء التخدير للحالة المتوفاة بعمليات المستشفى، بناء على أوامر طبيب التخدير، رغم عدم اختصاصها بذلك.
وكانت الهيئة قد تلقت بلاغًا من الهيئة العامة للتأمين الصحى بشأن شكوى أحد المواطنين، التى يتضرر فيها من دخول زوجته مستشفى فوة للتأمين الصحى لإجراء عملية ولادة قيصرية، وقيام طبيب التخدير بحقنها بدواء فى النخاع الشوكى، ما ترتب عليه تعرضها لتشنجات وعدم انتظام عضلة القلب وغيبوبة مستمرة.
وباشرت نيابة فوة، برئاسة منى جابر خليل، رئيس النيابة، تحقيقاتها فى القضية، بإشراف المستشار السيد العرينى، مدير النيابة، حيث ورد إلى النيابة تقرير الطب الشرعى، الذى خلص إلى أنه بفحص وتشريح جثة المتوفاة والاطلاع على تقرير استشارى التخدير فى مصلحة الطب الشرعى، تبين أن سبب الوفاة التهاب رئوى بسبب الرقاد مدة طويلة فى غيبوبة، نتجت عن حقن الضحية بدواء عن طريق الخطأ أثناء عملية الولادة القيصرية بواسطة طبيب التخدير، الذى أخطا خطأ جسيمًا، ويُعتبر مسؤولًا عن ذلك ونتيجته، وهى الوفاة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فيروس كورونا: هل تستطيع تجنب لمس وجهك لتفادي الإصابة بالفيروس؟

11 مرضاً تسبب تغيّرات في الشخصية