الفحوص الطبية التي يجب أن يخضع لها كل رجل

5- مراقبة ضغط الدم
يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الأكثر شيوعا بين الناس. لكن في الوقت ذاته، عادة ما يتجاهل الرجال ارتفاع ضغط الدم، مما يؤدي إلى تدهور حالتهم الصحية، غير أنه كلما وقع التحكم في ارتفاع ضغط الدم بشكل أسرع، انخفضت نسبة المخاطر التي قد يفضي إليها ارتفاع الضغط.
وينبغي عدم تجاهل ارتفاع ضغط الدم، لا سيما أن ذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية. وفي الواقع، بات واضحا في الآونة الأخيرة أن أمراض القلب والأوعية الدموية تفشت حتى في صفوف الشباب. لذلك، ينبغي تضمين قياس الضغط على الأقل مرة واحدة في الأسبوع، وذلك لا يقتصر فقط على كبار السن، بل يشمل الشبان أيضا.
وليس القيام بهذا الفحص بالأمر الصعب، حيث تسهل أجهزة مراقبة ضغط الدم المنزلية الحديثة القيام بذلك دون تكبد عناء الذهاب إلى الطبيب أو الصيدلية.
6- مراقبة الكولسترول والسكر
تؤدي الزيادة في نسبة السكر والكولسترول إلى انسداد الأوعية الدموية. ومرض السكري من الأمراض التي تقود إلى مضاعفات وخيمة إذا لم يكشف مبكرا وتتم السيطرة عليه.
ولذلك يجب فحص السكر والكولسترول بشكل دوري، مرة كل عام مثلا، أو أكثر أو أقل حسب حالة الشخص وتوصيات الطبيب.
بالإضافة إلى ذلك، ينبغي القيام بفحوص دورية مثل فحص العين على الأقل مرة كل ثلاث سنوات، علما أنه كلما تقدم الرجل في السن زادت حاجته إلى زيارة الطبيب.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فيروس كورونا: هل تستطيع تجنب لمس وجهك لتفادي الإصابة بالفيروس؟

11 مرضاً تسبب تغيّرات في الشخصية