اسرار العمر التغذية الصحية والنشاط المنتظم

  المعمرين يعيشون عمرا أطول من خلال اتباع عادات معينة في نمط الحياة.

الرياضة 

انخفاض القوة العضلية لدى المراهقين عامل خطر ناشئ وهو من الأسباب الرئيسية للوفاة في سن البلوغ”. وتعزز التمارين الرياضية اللياقة البدنية للقلب والأوعية الدموية، وكذلك الحالة المزاجية والطاقة، لذا فليس من المستغرب أن يطول عمر الفرد.

ويوصي خبراء الصحة بالمشاركة في المزيد من الرياضات الجماعية، مثل التنس وكرة القدم، لاعتقادهم بأن الرياضات الجماعية تساعد على تعزيز طول العمر، لأنها تشجع على التفاعل الاجتماعي وتحفز على مثابرة التمرينات.

ممارسة الرياضة بانتظام تساعد في الحفاظ على لياقة الجسد وتقليل الإجهاد وتقوية جهاز المناعة والوقاية من العديد من الأمراض مثل مرض السكري وهشاشة العظام

غذائي المتوازن

فواكه والخضروات والدهون الصحية مهمة بشكل خاص لصحة الجسم، ومن الأفضل الإقلال من اللحوم والسكر والأطعمة المصنعة، والاعتماد على أغذية مثل الثوم والزنجبيل والفلفل الحار، لما لها من تأثيرات مضادة للفايروسات والبكتيريا، وبالتالي يمكن أن تمنع الأمراض بشكل فعال، وخاصة المتعلقة بالجهاز الهضمي.

الماء

 بلترين يوميا، مع استبدال المشروبات المحلاة بالماء أو الشاي غير المحلى. وأثبتت الدراسات التي أجريت في هذا المجال أنّ حصول الجسم على كميات كافية من المياه يساعد على ترطيب الجسم ويحفز عمل الخلايا، إضافة إلى تنشيط الدورة الدموية.

ويشكل الماء جزءا كبيرا من تكوين غضاريف المفاصل التي تساعد على امتصاص الصدمات وجعل حركات العظام أكثر سلاسة. ويقلل شرب الماء من حدة المعاناة من مرض النقرس.

التمارين الذهنية

 ألعاب الكمبيوتر أو تعلم لغات جديدة.

أبحاث علماء الأعصاب والفسيولوجيا

قسط كاف من النوم

تقلل الصلات الاجتماعية من الإجهاد والتوتر، فضلا عن أن لها تأثيرا وقائيا ضد الأمراض العقلية مثل الاكتئاب والزهايمر. وأثبتت الأبحاث وجود ارتباط كبير بين العزلة والشعور بالوحدة ومخاطر الإصابة بتدهور الصحة العقلية وضعف صحة القلب والأوعية الدموية،

الاسترخاء

حياة اجتماعية قوية


أولئك الذين تربطهم علاقات شخصية أقوى يعيشون أطول، وأن أولئك الذين لديهم علاقات ضعيفة يعانون من حالات صحية مزمنة بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

ووفقا لدراسة أجريت عام 2017، فإن الاستثمار في حياة اجتماعية جيدة قد يكون أفضل شيء يمكنك القيام به، حيث إن امتلاك شبكة دعم اجتماعي قوية، من الأشخاص الذين يمكنك الذهاب إليهم للحصول على الدعم العاطفي أو الاجتماعي أو حتى المالي حسب الحاجة، يرتبط بانخفاض خطر الوفاة المبكر بنسبة 50%.

توصي الكاتبة بالتواصل مع الأصدقاء، ووضع خطط للالتقاء حتى لو كانت هذه الخطط بعيدة في الوقت الحالي؛ بسبب كورونا، كما تنصح بالجمع بين الرياضة والتواصل الاجتماعي.

مساعدة الآخرين

إن مساعدة الآخرين تعمل على تقليل التوتر وإطلاق سلسلة من التغيرات الفسيولوجية في أجسامنا، التي تعمل على تحسين صحتنا؛ مما قد يؤدي إلى حياة أطول وأفضل.

توصي زاراسكا بممارسة أعمال اللطف العشوائية، كمساعدة من يحتاج لذلك، والابتسام لشخص يمر في الشارع، وتوزيع الحلوى على الصغار، أو التطوع في مؤسسة خيرية قد تستفيد من خبراتك أو مجهودك.

مساعدة الآخرين تعمل على تقليل التوتر وإطلاق سلسلة من التغيرات الفسيولوجية في أجسامنا، التي تحسن صحتنا 

 الحفاظ على موقف إيجابي، مهما كان الأمر صعبا في بعض الأحيان، له فوائد ضخمة لمكافحة الشيخوخة، فمن لديهم نظرة إيجابية لمستقبلهم والذين رأوا الشيخوخة على أنها ليست مشكلة كبيرة، لديهم قدرة أكبر على العمل بشكل مستقل، والحفاظ على اللياقة البدنية، والعمل بدوام كامل، والاستمتاع اجتماعيا.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فيروس كورونا: هل تستطيع تجنب لمس وجهك لتفادي الإصابة بالفيروس؟

11 مرضاً تسبب تغيّرات في الشخصية