فحوصات ما قبل الزواج تجنب العائلة الكثير من المشاكل

 الإمارات تقر إلزامية الفحوصات الجينية على المقبلين على الزواج مع إضافتها للفحوصات المطبقة حاليا لتقليل نسبة حدوث وانتشار الأمراض الوراثية.

Feb 20, 2021

صادقت وزارات الصحة مؤخرا في كل من السعودية والإمارات ومصر على أن تكون فحوصات الزواج إلكترونية، ما يعني أن المأذون الشرعي الذي يقوم بإبرام العقود ملزم قانونا بالاطلاع عليها والتأكد من صحتها، وعدم توثيق أي عقد دون أن يحصل على رخصة رقمية، في خطوة من شأنها وقف إصدار شهادات صلاحية للزوجين مزيفة أو بطرق غير مشروعة.

يستهدف التحرك إثبات حقوق شركاء الحياة الزوجية في التأكد من خلو أيّ طرف من الأمراض الوراثية والمعدية، وما يترتب على ذلك من أزمات صحية تؤثر على الحياة الأسرية لاحقا، كما أن إجراء الفحوصات بدون تلاعب يمنح مؤسسة الزواج فرصة لتبدأ على أساس الوضوح والمكاشفة.

ويتجاهلون حق كل طرف أن يكون على دراية بما يعاني منه الشريك، كي لا تنتقل العدوى والأمراض الوراثية إلى الطرف الآخر والأبناء، أو تكون للمرض تداعيات سلبية على العلاقة بين الزوجين

عادة لا يذهب المقبلون على الزواج إلى مراكز صحية متخصصة في إجراء الفحوصات لتكون النتائج دقيقة، بل يتم القيام بها في أحيان كثيرة لها كإجراء روتيني، ومن خلال بعض الوسطاء والمعارف يحصلون على شهادة صلاحية دون الخضوع للفحص، وبعد فترة من الزواج قد يتعرضون لصدمة، مثل عدم قدرة أحد الزوجين على الإنجاب، أو إصابة الأبناء بأمراض خطيرة.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فيروس كورونا: هل تستطيع تجنب لمس وجهك لتفادي الإصابة بالفيروس؟

11 مرضاً تسبب تغيّرات في الشخصية