طريقة التنفس تؤثر على الأداء الجسدي والجهاز العصبي. 4/7/8

سلبية متعددة لطريقة التنفس غير الصحيحة . May 23, 2021

  إضافة إلى ضعف قدرات جهاز مناعة الجسم في الصدر ومجاري التنفس، وصعوبات استعادة العافية بعد الإصابة بالأمراض التنفسية المعدية، فإن من أهم الآثار الضارة غير المتوقعة التي يمكن أن تؤدي إليها طريقة التنفس غير السليمة، ما يلي:

 قلة النوم بالليل والخمول بالنهار: عند عدم التنفس جيدًا أثناء النوم، أو حصول إعاقة لعملية التنفس أثناء النوم، لا يتم تزويد الدماغ بالأكسجين الكافي. وحينذاك، لن نتمكن من النوم العميق، وسنستيقظ ونحن نشعر بالنعاس والصداع. إضافة إلى آثار أخرى مثل: ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع ضغط الدم الرئوي، واضطرابات إيقاع نبض القلب.

 التعب: طريقة التنفس السيئة تقلل من تزويد الخلايا بالأكسجين الكافي لإنتاج الطاقة، وتتوتر الخلايا ويتعين عليها إعطاء الأولوية للبقاء بدلاً من التطور والنمو. وعندما يضعف ضخ القلب للدم وجريان الدورة الدموية: تبرد اليدان والقدمان، وتتوتر العضلات، ويعتريها الإرهاق السريع، مما يضعف الأداء البدني.

• اضطراب عصبي نفسي: التنفس له تأثير فوري على الجهاز العصبي لأن «الدماغ وحده» يستخدم 20 في المائة من الأكسجين الذي نستهلكه. وعند نقص الأكسجين، سيعمل الدماغ بشكل أبطأ، ويحصل عدم توازن عمل المراكز العصبية في الدماغ، ومشاكل في التركيز، واكتئاب المزاج، الإرهاق المستمرة، وارتفاع مستوى التوتر.

• شكل الوجه: (تنفس الطفل عبر الفم 

(نتيجة تضخم الوزتين أو الزائدة الأنفية Adenoid في سقف البلعوم) يؤدي إلى تغير ملامح الوجه إلى «الوجه الغداني» Adenoid Face) ويشمل ذلك: الوجه المستطيل، وبروز قواطع الأسنان، والشفة العلوية القصيرة، وفتحات الأنف المرتفعة، والحنك المقوس العالي. هذا بالإضافة إلى تغير رائحة الفم وجفاف الحلق.

• اضطرابات الهضم: طريقة التنفس تؤثر على عملية الهضم، لأن حركة الحجاب الحاجز غير الصحيحة، ترتبط بتسريب أحماض المعدة للمريء وآلم حرقة الفؤاد. إضافة إلى تأثير ضعف حركة الحجاب الحاجز في زيادة المعاناة من الإمساك وصعوبات إتمام الإخراج.

*

التنفس الحجابيDiaphragmatic Breathing (ويسمى أيضًا «التنفس البطني») على أخذ الأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون. ولذا ليس من المستغرب أن يؤدي هذا النوع من التنفس إلى إبطاء ضربات القلب، ويمكن أن يخفض ضغط الدم.

 تنفس ببطء من أنفك، واسمح للهواء بالدخول بعمق باتجاه أسفل بطنك. يجب أن تظل اليد الموجودة على صدرك ثابتة، بينما يجب أن ترتفع اليد الموجودة على بطنك.

- شد عضلات بطنك واتركها تندفع إلى الداخل أثناء الزفير، والذي يتم من خلال شفاه مشدودة ومضغوطة Pursed Lips. يجب أن تتحرك اليد الموجودة على بطنك إلى موضعها الأصلي.

- استنشق لمدة 2 - 3 ثوان، ثم قم بالزفير لمدة 3 – 4 ثوان، توقف لمدة 2 - 3 ثوان، ثم كرر.

 تدرب من 5 إلى 10 دقائق، عدة مرات في اليوم إن أمكن.

*

ضرورة الانتباه أكثر إلى عملية التنفس لدينا.

 المرء يأخذ حوالي عشرين ألف نفس في اليوم دون أن يضطر إلى أن يفكر في ذلك.

الحجاب الحاجز، وهو العضلة الرئيسية للتنفس، يعمل هو والعضلات الواقعة بين الضلوع وعضلات الجهاز التنفسي الإضافية، بلا كلل من أجلنا، ولكن هذا دائما أمر لا ينتبه إليه كثيرون.

التنفس الواعي يلعب دورا مهما في ممارسة اليوغا وتمارين البيلاتيز والتأمل لأسباب جيدة

المرة المقبلة التي تمر فيها بموقف متوتر، لاحظ كيف يصبح التنفس لديك أسرع وضحلا. يؤثر مستوى الشد العصبي على التنفس، وعندما يعرف المرء هذا، يمكن تغيير الوضع”.

وينصح بالتنفس البطيء أو العميق. وبهذه التقنية يخطر المرء جهازه العصبي بالاسترخاء، بحسب فروبوزه.

خذ شهيقا ببطء وعمق من خلال الأنف على مدار أربع ثوانٍ حتى تشعر أن الهواء قد ملأ الرئتين بالكامل، وأنه يتحرك إلى البطن. احبس النفس لأربع ثوان أخرى ببطء.

ويضيف ثم قم بالزفير من خلال الفم ببطء وعلى مدار أربع ثوان أخرى، ليخرج الهواء بالكامل من الرئتين والبطن. كن واعيا بالهواء الذي يخرج من الرئتين. احبس أنفاسك لأربع ثوان أخرى ببطء قبل تكرار هذه العملية.

ممارسة تقنية التنفس من وقت لآخر “ستجد أنك تكتسب السيطرة أفضل على المواقف المسببة للتوتر، وستصبح منتجا بشكل أكبر أيضا.. ومثل أي جهاز عضلي، يعمل التنفس بشكل أكثر كفاءة عند تدريبه بانتظام”.

*

 تمارين التنفس

التنفس البارد للتخلص من التوتر

 عندما نتنفس ببطء شديد، يتبادر إلى أذهاننا الأفكار السوداوية أو المعكرة للمزاج، 
لكن عند الاستمرار في التنفس بهذه الطريقة البطيئة نواجه الخوف من الداخل ونصبح مسترخين أكثر

 التمرين يجعل الشخص يشعر بالانتعاش والهدوء وصفاء الذهن، وتساعد ممارسة هذه الطريقة في التنفس على التخلص من الإجهاد والتوتر الشديد، ومن فوائدها المدهشة أنها تخفف الإحساس بالجوع.

تبوح طريقة التنفس بمكنون مشاعر الإنسان وحالته النفسية، فمثلا يتنفس الإنسان بسرعة عندما يقع تحت وطأة الضغط العصبي، بينما تكاد تختنق أنفاسه عندما يشعر بالخوف. لذلك تعول تقنيات الاسترخاء على تمارين معينة للتنفس تهدف إلى التأثير على الحالة الوجدانية من أجل التخلص من التوتر والتمتع بالهدوء النفسي.

 عملية التنفس بمثابة مسبار دقيق لقياس مشاعر الإنسان، إذ يتأثر التنفس بأية حالة نفسية أو بدنية يواجهها الإنسان، فإذا كان يحمل مثلا أكياسا ثقيلة أو يتوجب عليه حل مسألة رياضية معقدة أو وضع في موقف عصيب، سيظهر كل ذلك في طريقة تنفسه.

 القيام بعملية التنفس ببطء وعلى نحو مدروس يمثل إحدى طرق الإسعافات الأولية في حالة مواجهة أية مخاوف، لأن معدل التنفس يؤثر أيضا على معدل ضربات القلب، إذ يقل معدل ضربات القلب لدى الأشخاص الذين يتنفسون بهدوء، والعكس صحيح.

 عملية التنفس تندرج ضمن العمليات التي يقوم بها الجهاز العصبي الذاتي (اللإرادي)، إلا أنه يمكن للإنسان التأثير عليها بشكل مقصود، وذلك على خلاف ضغط الدم وضربات القلب.

 يتغير معدل التنفس لدى الإنسان بمجرد أن يبدأ في مراقبة أنفاسه

إطالة عملية الزفير لتهدئة الإنسان بشكل سريع.
 تحويل الذهن والشعور بالاسترخاء بشكل سريع، لأنه يتم تركيز الانتباه في هذا الوقت على عملية العد وليس على التفكير في أي من أعباء الحياة

غالبا ما تبدأ تعليم تقنيات التنفس بالتدريب على تمرين التنفس البطني، الذي يضع خلاله المتدربون أيديهم على بطنهم ويقومون بعملية الشهيق، بذلك يشعرون بمدى ارتفاع بطنهم إلى راحة أيديهم. وعند القيام بعملية الزفير، يتوجب على المتدربين محاولة الشعور وإدراك كيفية تحرك البطن إلى الخلف مرة ثانية من خلال حركة الحجاب الحاجز.

 إطالة مدة عملية الزفير مع كل مرة يتم تكراره فيها، إذ تمثل عملية الزفير الركن الأهم في تقنية التنفس.

 التنفس البطيء العميق لا يحقق الاسترخاء فقط، بل ثبت علميا تأثيره الإيجابي في القلب والدماغ والهضم والمناعة والجينات 

 كل شيء يبدأ من النفَس.. فالحياة تبدأ بنفَس وتنتهي بنفَس

التنفس الإرادي المنتظم يخفف حدة التوتر

مع كل شهيق وزفير يجب أن يشعر الإنسان بالطريقة التي تتحرك بها المعدة وارتخاء عضلات البطن

 مجموعات معينة من العضلات مشدودة عند الشهيق ثم ترتخي عند الزفير، وبالتتابع تشتد عضلات القدمين واليدين والجزء الأعلى من الجسم والفكين ثم المعدة مع كل شهيق.

أخذ نَفَسًا عميقًا من الأنف، ندخله إلى البطن أولًا والصدر ثانيًا بطريقة مترابطة وبسرعة معينة دون توقف.. ثم نخرجه من الفم

يستطيع الإنسان أن يرى نفسه فى أبعاد أو عوالم مختلفة لا يمكن أن يصل إليها بحواسه العادية، مثل الشم والبصر وحتى التفكير، 

كلمة النفس تعنى الروح، فترى أن النَّفْس والنَّفَس شىء واحد لا ينفصلان عن بعضهما البعض

*
 تجربة طريقة فعالة في التنفس بوعي وهي التقنية المعروفة باسم “4 – 7 – 8”.

تقنية 4 - 7 - 8 تساعد على الاسترخاء


الضغط بطرف اللسان على سطح الفم خلف الأسنان الأمامية مباشرة، ثم غلق الفم والتنفس عبر الأنف بمقدار 4 مرات وإمساك النفس لمدة 7 مرات وتركه لمدة 8 مرات. وينبغي تكرار هذه الطريقة 4 مرات ليشعر الفرد بالنتيجة.

الطب التكاملي

 لا ينبغي للشخص أداء هذا التمرين لأكثر من 4 مرات متتالية، لتجنب الشعور بالدوخة والدوار.

حيث ينام بعض الأشخاص في غضون دقيقتين.


Dec 12, 2021


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فيروس كورونا: هل تستطيع تجنب لمس وجهك لتفادي الإصابة بالفيروس؟

11 مرضاً تسبب تغيّرات في الشخصية