الملح.. سبب رئيسي للسكتات الدماغية والنوبات القلبية

Mar 28, 2021

 تناول الملح بكثرة يتسبب في إصابة الناس بالسكتات الدماغية وأمراض القلب الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم. وأكد أن الحد من تناول هذه المادة، يسهم بشكل كبير في الحد من الوفيات الناجمة عن هذه الأمراض.

الشخص البريطاني البالغ يستهلك معدلاً يومياً من الملح أكثر مما ينبغي، حيث يستهلك الرجال 9.2 غرامات يومياً من الملح، بينما تستهلك النساء 7.6 غرامات، وفق ما ذكرته صحيفة «التلغراف» البريطانية.النوبات القلبية

 انخفض متوسط الاستهلاك بـ 8.4 غرامات يومياً عن عام 2003، لكنه لا يزال مرتفعاً، وكان الهدف من وراء هذا البرنامج خفض استهلاك الملح إلى 6 غرامات فقط في اليوم، إلا أن نتائج البرنامج لم تستمر، حيث توقف التقدم في مكافحة الملح، ولم يتم تسجيل أي تغيير ذي دلالة إحصائية في تناول الملح بين عامي 2014 و2019، وهي آخر مرة تم فيها جمع البيانات.

*

 مادة الصوديوم التي تبدأ من احتباس الماء في الجسم، إلى الإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم، مما قد يسبّب أمراض القلب وانسداد الشرايين والسكتة الدماغية وتلف الكلى. ومن ناحيةٍ أخرى فالصوديوم معدن ضروري للجسم للقيام ببعض الوظائف المهمة، فهو يساعد في الحفاظ على مستوى ضغط الدم ويجعل العضلات والجهاز العصبي يعملان بشكل سليم، لذلك ينبغي التعويض عنه في حالات الإسهال والتقيؤ والعرق الشديد بشرب الماء والسوائل بكثرة. لذلك فالحل الأمثل هو بتناول الملح لكن باعتدال، حيث أوضح مختصون أن كمية الملح اليومية الصحية تتراوح من 3 إلى 6 غرامات، أي ما يعادل ملعقة شاي ممسوحة. وهذا ما يجعل من الضروري جداً الانتباه إلى كميّة الملح التي نتناولها عبر الأطعمة الجاهزة، مثل المجمدات والنقانق والتي تحتوي على كمية كبيرة نسبياً من الملح، والتي يمكننا احتسابها من خلال عملية حسابية بسيطة، ألا وهي ضرب قيمة الصوديوم المذكورة بجدول القيم الغذائية في 2,5 فعلى سبيل المثال إذا كانت قيمة الصوديوم المذكورة بالجدول تبلغ 0,23 غرام، فإن كمية الملح حينئذ ستكون 0.575 غرام. كما يجب الانتباه إلى تجنب الخبز واستبدال الأطعمة المعلبة الغنيّة بالأملاح بالطازجة، إذ أن المعادن أو الأملاح التي نتناولها في الغذاء هي المسؤولة عن تنظيم حركة الدم في الأوعية الدموية والقلب، وتالياً تنظيم ضغط الدم

*

«لقد نسي العالم مواجهة الملح، في الوقت الذي يشن فيه حرباً ضد الدهون والسكريات».

 ارتفاع ضغط الدم هو السبب الكامن وراء %60 من السكتات الدماغية و%50 من أمراض القلب في البلاد، حيث تسبب أمراض القلب ربع الوفيات في المملكة المتحدة، وهي أكبر سبب للوفيات المبكرة، وفق ما صرّحت به الدكتورة ستايسي لوكير كبيرة علماء التغذية في مؤسسة التغذية البريطانية.

هناك شيء واحد يمكنك قياسه بنجاح يتنبأ بمتوسط العمر المتوقع لشخص ما بصرف النظر عن عمره، فهو ضغط الدم لديه، وأن العامل الرئيسي الذي يرفع ضغط الدم هو تناول الملح بكميات كبيرة، ومن دون الملح لن يعاني ملايين الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم، لذا فإن الحد من تناول الملح هو وسيلة رئيسية لخفض ضغط الدم لدى الناس، وله تأثير مذهل في الحد من السكتات الدماغية وأمراض القلب».

الطريقة البسيطة لتقليل كمية الملح في نظامك الغذائي هي تناول المزيد من المنتجات الطازجة، فاللحوم الطازجة ومنتجات الألبان والفواكه والخضروات، فيها نسبة منخفضة جداً من الملح». ومن المستحسن تجنب إضافة الملح أثناء الطهي، ويمكن تعويضه باستخدام الأعشاب والتوابل، أما إذا كانت هناك حاجة إلى القليل من الملح لتحقيق التوازن بين النكهات، فمن الأفضل استخدام أقل قدر ممكن.

*Mar 28, 2021

القرفة والبابريكا والكركم والكمون والزنجبيل.. توابل صحية تفيد جسمك

ربما يعرف اللون الذهبي للكركم من استخدامه في مسحوق الكاري والخردل. وهو يحتوي على الكركمين curcumin الكيميائي النباتي، والذي قد يكون له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان وللأكسدة.

 الكزبرة. قد يكون لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم ومضادة للحساسية ومضادة للأكسدة، ويمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول والمساعدة في الهضم.

البابريكا تشمل الفلفل الحار الذي يحتوي على مادة كيميائية نباتية تسمى الكابسيسين، مما يجعل الفلفل حارا، والفلفل الحلو الذي يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة. يقول الدكتور روي إنها "قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب". وقد تساعد أيضا في تخفيف الغازات وزيادة المناعة وتقليل بقاء الخلايا السرطانية.

الكمون في مكافحة العدوى وأنواع عديدة من السرطانات، وتحسين الهضم، والصداع، وأمراض الجلد". يحتوي على ثيموكينون thymoquinone، وهو مادة كيميائية نباتية ذات تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

تحتوي القرفة على سينامالديهيد cinnamaldehyde، وهي مادة كيميائية نباتية قد تحارب الفيروسات وتخفض نسبة السكر في الدم وتقي من مرض السكري وتخفض نسبة الكوليسترول في الدم وتقي من أمراض التنكس العصبي. ويقول الدكتور روي "إنها تقلل من الحمل الفيروسي، وتشير بعض الأدلة إلى أنها قد تقلل من معدل تطور مرض ألزهايمر".

الزنجبيل مضاد قوي للالتهابات وقد تمت دراسته لتأثيره في تخفيف أعراض دوار الحركة. يقول الدكتور روي "يساعد الزنجبيل أيضا في حال التهاب المفاصل، وقد يقي من سرطان القولون والمستقيم وسرطان المبيض. وقد يعزز أيضا جهاز المناعة مما يساعدك على محاربة العدوى".


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فيروس كورونا: هل تستطيع تجنب لمس وجهك لتفادي الإصابة بالفيروس؟

11 مرضاً تسبب تغيّرات في الشخصية