لماذا تمرض كثيرًا؟

May 29, 2021

 التوتر أو القلق المزمن

هناك الكثير من العناصر الغذائية التى تحافظ على صحة الجهاز المناعى. لكن فيتامين (د) وفيتامين (ج) والزنك هى أفضل الخيارات. فإذا كنت تعانى من الإجهاد، فيجب أن تحافظ على جهازك المناعى من خلال تناولك تلك العناصر الغذائية.

الأيدى المتسخة إحدى أسرع الطرق لنشر الجراثيم وإصابة أنفسنا بالمرض. تشير الدراسات إلى أن الأشخاص يلمسون وجوههم حوالى 23 مرة فى الساعة، ما يعنى أنه على مدار يوم عادى، هناك 368 فرصة لدخول الجراثيم إلى جسمك من خلال عينيك وأنفك وفمك.

عندما يتعلق الأمر بالتمارين الرياضية، يجب أن تمارس ذلك بشكل معتدل. فإذا كنت تمارسها بشكل لا يكفى فإن مناعتك ستعانى. وإذا كنت تمارسها بشكل مبالغ فيه، فإنك تتعرض لضغوط جسدية يمكن أن تؤدى إلى إرهاق مزمن، وستتأثر مناعتك.

يؤثر الكثير من السكر فى نظامك الغذائى على جهاز المناعة فى جسمك، فعندما يرتفع مستوى السكر فى الدم، تقل وظيفة خلايا الدم البيضاء، وهى جزء من الجهاز المناعى الفطرى، ما يؤثر على قدرة جهاز المناعة لدينا على محاربة مسببات الأمراض.

*

عربية.. بتعمل صيانتها قبل ميعادها خوفًا عليها
.. فى الوقت «اللى فيه» سيادتك «مافكرتش».. إن الموتور الربانى اللى منحه الله لحضرتك فى جسدك.. له صيانة!.
للأسف.. أغلبنا.. متعلم وغير متعلم.. أغفل أن الحركة أفضل صيانة للبدن.. للعضلات والمفاصل 
والأربطة والجهاز الدورى.. وقبلها جميعًا.. جهاز المناعة!.

هذه الحركة.. رآها البعض النشاط البدنى للإنسان واعتبرها البعض الرياضة التى يقوم بها الإنسان!. فى بلدنا قلنا عليها رياضة ومع الوقت اختزلنا مفهوم الرياضة على أنها «الكورة»!. يعنى «بتلعب كورة» أنت رياضى.. وحتى إن «مالعبتش» واكتفيت بالقعدة والفرجة والتشجيع والتعصب!. أنت «برضه» رياضى!.

الملف الرياضى «المسكوت عليه».. وتفهمه وقناعته.. بحتمية ممارسة المصريين للرياضة.. 
لوقاية المصريين من الأمراض!.

الأساس فى الرياضة.. أن يمارس الأطفال.. كل الأطفال.. الرياضة.. سواء كانت هذه الرياضة تمرينات بدنية أو جريًا أو مشيًا أو أى نشاط حركى!. الهدف من الممارسة هنا.. اللياقة البدنية واللياقة الصحية واللياقة الذهنية!. ليس مهمًا أن يكون الطفل مميزًا فى لعبه.. لأن الهدف الأساسى من الممارسة.. صناعة إنسان متوازن.. قبل البحث أو التفكير فى صناعة بطل فى لعبة!.

نحن فى مصر من زمن.. لا يوجد أثر للممارسة.. وأقل من 1% من يمارسون الرياضة فى قطاع الطفولة والشباب.. وهذه كارثة.. نراها بكل بشاعتها.. فى اختبارات الكليات والمعاهد العسكرية.. وتدنى اللياقة البدنية بين الشباب الصغير.. وظهور التشوهات المبكرة على من هم فى سن الـ18 سنة.. سواء فى استدارة الكتفين أو انحناء العمود الفقرى أو ترهل عضلات البطن.. بما يجعلنا نرى شبابًا فى عمر الزهور.. عندهم.. كُرُوْش!.
ـ98% من طلبة المدارس.. الذين يريد الرئيس لهم أن يمارسوا الرياضة!
> ممارسة أطفالنا وشبابنا للرياضة.. قضية تشغلنى من سنين طويلة وكتبت فيها كثيرًا.. لضرورة وحتمية وجود هذه الممارسة فى حياة الطفل.. لأنها السبيل الوحيد لبناء الإنسان اللائق بدنيًا وصحيًا ونفسيًا.. وهذا حق وطن قبل أن يكون حق مواطن!. وطن يستحق الأجيال القوية العفية القادرة على العمل والإنتاج والدفاع عن الوطن!.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فيروس كورونا: هل تستطيع تجنب لمس وجهك لتفادي الإصابة بالفيروس؟

11 مرضاً تسبب تغيّرات في الشخصية