الاكتئاب ************************

السعرات الحرارية ودوّامة الاكتئاب.. هل يمكن لأطعمة معينة أن تجعلك تعيسا؟! . الاكتئاب الموسمي

 نعم، ستجعلك بعض الأطعمة أكثر سعادة ولكنها سعادة مؤقتة، ونظرا للطريقة التي تطور بها دماغك، فإن المتعة التي تشعر بها جرّاء تناولك للدهون والملح والسكر هي متعة سريعة الزوال. الأشخاص الذين يبيعون لك الأطعمة المشبعة بالدهون والملح والسكر يحبون بالفعل هذا الجانب من تطور الدماغ، الذي ينطبق أيضا على هزات الجماع، إذ تصبح المتعة قصيرة المدى نظرا للتصميم التطوري. إذن ما السبب وراء حدوث ذلك؟ ترتبط الإجابة بهدفَيْ الدماغ، وهما: البقاء، والإنجاب. تُفضِّل العقول تلك الحالة التي نستمر خلالها في الأكل وممارسة الجنس.

 لو افترضنا أنك شخص طبيعي سليم، ومع تجاهل الدهون والملح والسكر، فإن الإجابة عن سؤال: هل هناك أي عناصر غذائية عليك تناولها لتشعر من خلالها بأنك أكثر سعادة وصحة؟ هي "لا"، لا يوجد أي دليل على الإطلاق يدعم مثل هذا الادعاء. في الواقع، لا يعمل الدماغ على هذا النحو أصلا.

لكن على العكس، ستجتاحنا نوبات اكتئاب، أو يراودنا الشعور بالتعاسة، أو نتعرَّض لإعاقات إدراكية جرّاء النظم الغذائية السيئة التي تحتوي على الكثير من الدهون والسكريات. تعتمد الادعاءات أو الأقاويل الشائعة التي تفيد بقدرة الطعام على تحسين مزاجك وتفكيرك على جعل نظامك الغذائي أقل ضررا أو أخف وطأة على صحتك العامة. بعبارة بسيطة: الأنظمة الغذائية السيئة مضرة بالدماغ، وفي المقابل لا تتوقع أن أي طعام معين سيجعلك سعيدا طوال اليوم. لنكرِّر مرة أخرى، لا تعمل العقول بهذه الطريقة، وتذكَّر أن كل ما تُقدِّمه هذه الطريقة لعقولنا هو فقط متعة سريعة الزوال.

ربطتْ أدلة كثيرة النظام الغذائي غير الصحي مع التدهور المعرفي والاكتئاب المرتبط بالسمنة، يحدث ذلك بسبب متلازمة الأيض (مصطلح طبي يُطلق على مزيج من بعض الأمراض يشمل أمراض ارتفاع ضغط الدم والسمنة، مما يؤثر سلبا على صحة القلب والشرايين)، وداء السكري، والسرطان. تؤدي هذه الحالات إلى التهاب مزمن على مستوى الجسم يُعرِّضنا للاكتئاب والتدهور المعرفي.

 استهلاك نسبة عالية من زيت الزيتون والبقوليات، والفواكه، والخضراوات، وكميات معتدلة من الأسماك، ومنتجات الألبان، ونسبة منخفضة من اللحوم ومنتجاتها). لاحظ نوعية الاستنتاج هنا: لقد انخفض خطر الإصابة بالاكتئاب مقارنة باتباع نظام غذائي سيئ. لم يتوصل البحث في الأنظمة الغذائية الشائعة -مثل تلك التي توصي بتناول كميات كبيرة من البروتين أو الكربوهيدرات- إلى أي علاقة بين الحالة المزاجية ومحتوى العناصر الغذائية.

النظام الغذائي السيئ الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة ومستوى عالٍ من السعرات الحرارية يؤدي إلى الاكتئاب.

 الأشخاص الذين استهلكوا المزيد من الماء، والألياف، وحمض الأسكوربيك

 (نعرفه أيضا بفيتامين C)

، والتريبتوفان (هو حمض أميني ضروري لا يمكن تخليقه في الجسم بل يجب الحصول عليه من مصدر خارجي، ويساعد في الأداء الرياضي، والإقلاع عن التدخين)، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، أبلغوا عن مزاج أفضل عموما. من المعروف أن اتّباع نظام غذائي غني بالبقوليات والفواكه والخضراوات مثل حمية البحر الأبيض المتوسط من شأنه توفير هذه العناصر الغذائية.

أوضحتْ إحدى النتائج المثيرة للاهتمام أن اتّباع نظام غذائي يحتوي على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات كان أكثر فعالية من اتباع نظام غذائي محدود التنوع. ليس من المعروف بعد الدور الذي تلعبه الألياف في التحكم بالحالة المزاجية، ولكن هناك احتمال أن ترتبط نتائج هذه الدراسة بوجود الألياف في معظم البقوليات والفواكه والخضراوات التي استهلكها المشاركون.

 كل ما عليك فعله هو ألا تتوقع أن أي طعام معين سيجعلك أكثر سعادة أو صحة. غالبا ما يؤدي نقص التغذية المفيدة إلى ضعف وظائف المخ، وعلى العكس، فإن اتّباع نظام غذائي صحي بإمكانه أن يُعيدك إلى مستويات طبيعية من وظائف الدماغ.

*

Jun 2, 2021

يعدّ الاضطراب العاطفي الموسمي، الذي يعرف بالاكتئاب الموسمي، أحد أنواع الاكتئاب الذي ينشأ نتيجة تغير فصول العام، يبدأ وينتهي في نفس الوقت من كل عام، وغالبا ما يكون ذلك مع بداية الخريف ويستمر حتى نهاية فصل الشتاء.

وتدفع التغيرات المناخية بعض الناس إلى الشعور بالحزن والتوتر وانخفاض الطاقة وفقدان الاهتمام بالأنشطة الخارجية، بالإضافة إلى تغيرات ملحوظة في الشهية أو الوزن وحدوث مشكلات في التركيز.

ضرورة التعرض لأشعة الشمس لمدة أطول من المعتاد وممارسة بعض الأنشطة الرياضية أو الترفيهية ومحاولة اكتساب عادات اجتماعية جديدة وتعزيز التواصل الاجتماعي واتباع نظام غذائي متوازن مع تقليل استهلاك المشروبات المنبهة والمنشطة.

أما في حال عدم فائدة الحلول السابقة لتحسين المزاج واستمرار تقلب الحالة النفسية إلى ما بعد انتهاء فصلي الخريف والشتاء، فينصح الخبراء بضرورة الإسراع لاستشارة طبيب نفسي لعلاج الحالة بالأدوية أو الطرق الطبية الأخرى قبل أن تتفاقم.

*

Sep 17, 2021

 الإنسانية محكوم عليها بالفشل وأن الحكومات فشلت في الاستجابة

تناول المصاب بالاكتئاب للمرة الأولى، لمضادات الاكتئاب بين أربعة وتسعة أشهر، بعد التعافي.وتحدّد مرحلة التعافي بشهرين، عند غياب عوارض الاكتئاب الشديد مثل الحزن وتدني الاهتمام أو التمتع بالحياة.

وفاة شخص مقرب منه أو فشل في العمل، أبذل قصارى جهدي لدفع المريض إلى التعافي، ثم أتابع علاجه لمدة ستة أشهر على الأقل بعد التعافي".

"إذا استمرّت حالة التعافي طيلة الأشهر الستة، يمكنني حينها اللجوء إلى تخفيض تدريجي لجرعات مضادات الاكتئاب، مع مراقبة الأعراض الاكتئابية بدقة"، لافتًا إلى أنه "بالنسبة للمرضى الذين عانوا من ثلاث نوبات اكتئاب أو أكثر، أخطط بشكل عام لمعالجتهم مدى الحياة".

جرعات من أربعة مضادات للاكتئاب هي: سيتالوبرام (سيليكسا)، وفلوكستين (بروزاك)، وسيرترالين (زولوفت)، وميرتازابين (ريميرون). وأشار الباحثون إلى أن مضادات الاكتئاب الشائعة الأخرى، مثل escitalopram (Lexapro)، لم تشملها الدراسة بسبب احتمال كبير بانسحاب هؤلاء.

 هذه الأدوية آثارًَا جانبية، مثل زيادة الوزن والقصور الجنسي،

لا يوجد تداعيات بعيدة المدى، كأن يزيد تناول هذه الأدوية من خطر الإصابة بالسرطان، أو السكتة الدماغية، أو أمراض القلب، أو مشاكل الكبد".

التوصيات الأخيرة تشير إلى "أن الإقلاع عن مضادات الاكتئاب يحتاج إلى أسابيع عدة"، لافتًا إلى أنه "في حال ظهرت عوارض التوقف عن الدواء، وأثرت سلبًا على صحتك، فقد تحتاج إلى أشهر عدة للتخلص منها".

ومضادات الاكتئاب، بالطبع، ليست العلاج الوحيد للاكتئاب.

  1. النشاط البدني

  2. الأنشطة المجتمعية والتطوعية

  3. العلاج النفسي 

  4. *
  5. Oct 8, 2021
  6. التقدم في العمر والإحساس بدنو الأجل والوحدة وفقدان شخص عزيز كشريك الحياة أو أحد الأبناء وفقدان مصدر الدخل المادي
  7. الاستغراق في العمل أو الإفراط في ممارسة الرياضة أو الوقوع فريسة لإدمان المخدرات والمشروبات الكحولية، بالإضافة إلى السلوك المتهور والتصرفات العدوانية أو المحفوفة بالمخاطر.
  8.  الأعراض الجسدية تتمثل في الصداع المستمر وآلام العضلات وآلام الظهر والدوار المستمر واضطرابات النوم، بينما تتمثل الأعراض النفسية في الحزن والكآبة والقلق وفقدان الدوافع وتراجع الثقة بالنفس والانهزامية واليأس.
  9. لخضوع للعلاج النفسي قبل فوات الأوان وتفاقم الحالة والإقدام على أفعال خطيرة كإيذاء النفس أو الانتحار.
  10.  كيمياء المخ والهرمونات والتجارب الحياتية.
  11. ولا يعرف الرجال الطريقة المناسبة للتعبير عن شعورهم، فقد أوضحت الإحصائيات أن النساء يعانين من الاكتئاب بأعداد أكبر من الرجال، لكنهن أيضاً لا يترددن في طلب المساعدة الطبية والمهنية لعلاجه باعتباره من أشهر الأمراض النفسية. وفي الوقت ذاته قد لا تكون لدى الرجال دائمًا اللهجة أو الأسلوب العاطفي لشرح ما يواجهونه، أو قد يكونون محرجين أو يعتقدون أنه من غير الضروري التعبير عن هذه المشاعر.
كما أن الاعتقاد بأن الحزن لا يليق بالرجال هو أحد الأسباب التي تجعل اكتئاب الرجال غير واضح . ولعل أحد المعايير الرئيسية لتشخيص الاكتئاب هو الشعور بالحزن، ولكن هناك بعض الرجال بل معظمهم لا يريدون الاعتراف بما يشعرون به من حزن وقلق، فضلا عن أن البكاء ممنوع عند البعض منهم، لأنهم يرون أن البكاء للنساء فقط، وأنه أمر غير لائق بسلوك الرجال.

ويعتقد بعض الرجال أنهم قادرون على حل مشاكلهم بأنفسهم، وأنهم ليسوا بحاجة إلى طلب المساعدة من الطبيب النفسي لحل مشاكلهم النفسية، وهذا الأمر خاطئ بالطبع لأن كل إنسان من الممكن أن يحتاج إلى مساعدة في وقت ما، ويجب أن يقبل الإنسان هذه الطبيعة البشرية.

ولا يفضل الرجال عادة وضع أنفسهم في موضع ضعف. وقد يرى البعض منهم أن الضعف عار عليهم، ولا سبيل لهم إليه، لذلك يخجلون من التعبير عن ضعفهم في بعض الأوقات.

*Oct 20, 2021

 فالتعرض لفترات طويلة للضوء يستخدم فى علاج الكثير من الحالات المرضية فيما يسمى بـ«العلاج بالضوء» 

تغير المزاج 

 فالاكتئاب الموسمى فيه ينام الشخص لساعات طويلة ويأكل كثيرًا، أما الاكتئاب العادى ففيه يكون نوم الشخص وطعامه قليلًا.

هرمون السعادة  «السيروتونين» يتم إفرازه داخل جسم الإنسان بنسبة 70 % من الجهاز الهضمى، و30 % من الجلد والذى بالطبع يتأثر بالبرودة والحرارة، فمع البرودة العالية يقل السيروتونين ومع الحرارة العالية يزيد السيروتونين، وهو ما يفسر حدوث نوبات النشاط فى فصل الربيع، وحدوث نوبات الاكتئاب فى فصل الشتاء، وأحيانًا يحدث العكس لكن بنسبة قليلة.

 الكآبة والعزلة، حيث تحدث مجموعة من التغييرات الفسيولوجية المرتبطة بكيمياء المخ والتى تكون بدورها مرتبطة بكمية التعرض للضوء النابع من الشمس، فتصل بالإنسان إلى تلك الحالة، حيث إنه كلما قل ضوء الشمس وقل التعرض له، يقل «هرمون السيروتونين» الموجود بجسم الإنسان والمسئول عن حالة السعادة لديه.

وأكد على أن النساء هم أكثر الفئات عرضة للاكتئاب الموسمى مقارنة بالرجال بنسبة (4 : 1)، كما أن الإصابة بالاكتئاب الموسمى تكثر من سن 20 عامًا وحتى بداية الخمسينيات حيث تقل فرص الإصابة بالمرض لمن هم فى سن أكبر من الـ50 عامًا.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فيروس كورونا: هل تستطيع تجنب لمس وجهك لتفادي الإصابة بالفيروس؟

11 مرضاً تسبب تغيّرات في الشخصية