لجنة أميركية توصي بعدم استخدام كبار السن للأسبرين حماية من أمراض القلب

 أوصت لجنة خبراء أميركية بضرورة ألا يتناول الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما فأكثر ممن يواجهون خطر الإصابة بأمراض القلب جرعة يومية منخفضة من الأسبرين للوقاية من النوبة القلبية الأولى لأن مخاطر النزيف الداخلي تفوق فوائد هذه الجرعة.

وقيًم الباحثون استخدام جرعة يومية منخفضة من الأسبرين للأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ من الإصابة بأمراض القلب لكنهم معرضون لها بشدة بسبب مشكلات صحية مثل ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم؛ وقد قال جون وونج، العضو بلجنة الخبراء، في بيان “من المهم بالنسبة إلى من تتراوح أعمارهم من 40 إلى 59 عاما وليس لديهم تاريخ من الإصابة بأمراض القلب أن يستشيروا الطبيب ليقرر ما إذا كان أخذ الأسبرين مناسبا لهم أم غير مناسب”.

أما بالنسبة إلى الفئة العمرية من 50 إلى 59 عاما فقد أوصى فريق عمل الخدمات الوقائية من قبل بألا يستخدم الأسبرين إلا من كان خطر إصابته بنوبة قلبية أو جلطة خلال السنوات العشر التالية من عمره لا يقل عن عشرة في المئة أو من لا يواجه خطرا أعلى من المتوسط للإصابة بنزيف.

ويمكن للعلاج اليومي بالأسبيرين أن يقلل من خطر الإصابة بالأزمة القلبية، ولكن هذا النوع من العلاج بالأسبيرين لا يصلح لجميع الأشخاص.

وإذا أُصيب الشخص بأزمة قلبية أو سكتة دماغية فربما يوصي الطبيب بتناوله الأسبيرين يوميًا ما لم يكن يعاني من حساسية شديدة أو سبق أن حدث له نزيف. وإذا كانت لديه خطورة كبيرة للإصابة بأزمة قلبية للمرة الأولى، فمن المحتمل أن يوصي طبيبه بتناول الأسبيرين بعد المقارنة بين مخاطره وفوائده.

ومع ذلك لا يجب أن يبدأ الشخص العلاج اليومي بالأسبيرين من تلقاء نفسه. وعلى الرغم من أن تناول الأسبيرين في حالات قليلة غير منتظمة لمرة أو مرتين يتميز بالأمان لأغلب البالغين بحيث يستخدمونه لعلاج الصداع أو آلام الجسم أو الحمى، فقد تكون لتناول الأسبيرين يوميًا آثار جانبية، ومنها النزيف الداخلي.

والأسبرين مضاد غير استرويدي للالتهاب يُستخدم لتسكين الآلام وتخفيض درجة الحرارة والتقليل من أعراض المفاصل، كما أنه يُساهم إذا اُستخدم بكمية قليلة في منع تكوُّن الخَثَرات الدموية.

وأحد أبرز الآثار الجانبية للأسبرين هو تسببه في تهييج المعدة وحدوث النزيف. كما أنه من الممكن أن يُسبب داء رِيِّي، وهو مرض نادر يُصيب الدماغ والكبد لدى الأطفال.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فيروس كورونا: هل تستطيع تجنب لمس وجهك لتفادي الإصابة بالفيروس؟

11 مرضاً تسبب تغيّرات في الشخصية