مضغ العلكة . التهاب الغدة اللعابية وجفاف الفم مؤشرات الإصابة بالحصوة.

  غالبا ما تتكون في قناة الغدة اللعابية تحت الفك السفلي، وتحدث بشكل أقل شيوعا في الغدة النكافية، ونادرا ما تحدث في الغدة تحت اللسان.

تكمن في التهاب الغدة اللعابية وتضيّق قنوات الغدد اللعابية وانخفاض إنتاج اللعاب وجفاف الفم، بالإضافة إلى استخدام أدوية معينة.

وتتمثل أعراض الحصوة اللعابية في تورم موضع الغدة اللعابية والشعور بألم به. وفي الحالات الشديدة يخرج قيح من الغدد اللعابية.

وفي الحالات البسيطة يمكن مواجهة الحصوة اللعابية من خلال تحفيز إفراز اللعاب على سبيل المثال من خلال مضع العلكة والبونبون. وفي الحالات الصعبة (الحصوات الكبيرة) يمكن مواجهة الحصوة اللعابية من خلال المنظار أو العلاج بالموجات التصادمية أو إزالة الحصوة جراحيا.

قال طبيب جراحة الفم والوجه والفكين البروفيسور بلال النواس “الحصى اللعابية عبارة عن نواة صغيرة وصلبة تتشكل في الغالب عند مخرج الغدد اللعابية ويتكون نصفها من أنسجة صلبة، أي من الكالسيوم في الغالب، لكنها تحتوي أيضا على مكونات عضوية مثل البروتينات”.

وعند وجود شبهة يتم الفحص بالأمواج فوق الصوتية وبالأشعة السينية.

تأثير الحصى يظهر بشكل خاص عند تناول المأكولات الحامضة الطعم، وذلك كون الجهاز العصبي اللاودي لدى البشر مرتبطا بالأكل وينشط ويتأثر بالأشياء الحامضة.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فيروس كورونا: هل تستطيع تجنب لمس وجهك لتفادي الإصابة بالفيروس؟

11 مرضاً تسبب تغيّرات في الشخصية