هجرة الاطباء

وأشارت إلى ظروف عمل الأطقم الطبية في مصر، لا سيما في المستشفيات الحكومية، من مرتبات شديدة التدني وقلة أعداد الأطباء وكثرة المرضى والإمكانيات الضعيفة والصعوبة في تقديم خدمة طبية مرضية، وتحمل الأطباء غضب المرضى وأهاليهم نتيجة عدم الرضا بالخدمة المقدمة، وضعف إجراءات مكافحة العدوى، مما تسبب مثلا في أعداد رهيبة من وفيات الأطباء المتصدين لجائحة كورونا.

 واستنكرت مينا -في مقال نشرته جريدة المصري اليوم قبل أسابيع- أن مطالب الأطباء برفع ميزانية الصحة لتحسين إمكانيات العمل وتحسين أجور الأطباء والفريق الطبي لم تجد استجابة، وأن التحرك الوحيد الذي تراه هو المزيد من التشديد لمنع سفر الأطباء بكل السبل.

الرعاية المركزة والطوارئ والتخدير، والتي لا يقبل عليها الخريجون نظرا لعدم إمكانية فتح عيادة خاصة.

الأطباء يفضلون تخصصات أخرى مثل المعامل والأطفال والجلدية والتغذية والتخاطب والأنف والأذن وتأخر الكلام والنساء والتوليد.

لا نتعلم شيئا

بينما يؤكد عمرو أحمد -طالب تخرج حديثا في كلية الطب- أن كثيرا من زملائه يدرسون الزمالة البريطانية والأميركية، وبعضهم يدرس اللغة الألمانية، مشيرا إلى أنه وزملاءه يرى أن المنظومة الصحية التي عملوا خلالها في سنة الامتياز لا تعلمهم شيئا، "التعليم الجيد غير متاح أمامنا في المنظومة الصحية".

ضعف المرتبات ليس سببا أساسيا في هجرة الأطباء، لأن أغلب طلبة كلية الطب يدعمون ماديا من أهلهم، ويساعدونهم كذلك بالإنفاق على المعادلات الأجنبية لشهادة الطب، "المال ليس سببا رئيسيا، أغلب الأطباء يحبون الطب، وإكمال هذا المشوار الطويل".

البحث عن تعليم جيد، والحياة غير المضغوطة، والعمل لساعات محددة والحصول على مرتب جيد، مؤكدا أن الأجيال الجديدة لا تبحث عن حلم العيادة الخاصة، ولكن عن الحياة الآدمية المتوفر فيها وسائل طبية جيدة.

ويؤكد عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب عبد المنعم شهاب أن الدول الأوروبية ودول الخليج العربي تفتح أبوابها للأطباء المصريين، بسبب ما تعانيه من عجز في خريجي كليات الطب، وابتعاد الشباب الأوروبي عن دراسة الطب لصعوبته وارتفاع تكلفته.

 مهارة الطبيب المصري في التخصصات الدقيقة، مثل جراحات القلب والمخ والأعصاب، مما يجعله هدفا مرغوبا فيه لهذه الدول، ويحصل فيها على أجور مرتفعة مقارنة بأجور الأطباء في مصر.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فيروس كورونا: هل تستطيع تجنب لمس وجهك لتفادي الإصابة بالفيروس؟

11 مرضاً تسبب تغيّرات في الشخصية